أولا:أسلوب تطبيق التربية الدينية:
يرجع إلى الكتب الدينية المبسطة وسير الصحابة والقصص الدينية ويستعان بالأسلوب المناسب لكل مرحلة من مراحل الكشافة.على أن تكون الوسيلة مناسبة لنفسية الصبي أو الفتى ويتخذ الأسلوب العملي الأتي وفقا لميول الفتية أو الصبية:
1- توضع أغاني وأناشيد دينية ويشجع الفتية والشباب على ترديدها في المناسبات الدينية…ويستفاد في ذلك أيضا من الأناشيد والأغاني والأهازيج المعروفة حاليا.
2- الاستعانة بالوعاظ ورجال الدين في إلقاء أحاديث دينية مبسطة وبعض القصص المناسبة لسن الكشافين أو الأشبال.ويراعى عدم الإطالة فيها ويكفي لهامدة من 10 إلى 15 دقيقة و إلا تتكرر بأكثر من مرة أو مرتين شهريا ومن المفيد أيضا إلقاء عظة قصيرة مناسبة بعد الصلاة وخاصة عند إقامة الشعائر الدينية في أثناء المخيمات أو الرحلات.
3- أقوى العوامل المؤثرة في غرس التربية الدينية الصحيحة هي ممارسة الفرائض والشعائر الدينية ممارسة صحيحة وجماعية وفقا لديانة الفتية وان يكون القائد قدوة لهم في ذلك…وتراعى بصفة خاصة أوقات العبادات في الرحلات والمخيمات والاجتماعات حيث يجب وقف كل نشاط وقيام الجميع بالتوجه إلى إقامة الشعائر الدينية.
4- يشجع الفتيان على الإطلاع على الكتب الدينية.والتي تغرس في نفوسهم الفضائل القيم والسلوك السوي.
5- انتهاز فرص المناسبات الدينية لزيارة الأماكن المقدسة أو أماكن العبادة ويكون الأثر المنشود اكبر إذا تم ذلك أثناء تأدية الشعائر الدينية واشتراك الفتية في تأدية الشعائر…
6- إقامة المسابقات بين الطلائع لتحفيز الفتية على حفظ آيات من الكتب المقدسة وفقا لدياناتهم ودفعهم إلى تفهم المعاني الواردة فيها فهما واعيا وكذا حفظ الأحاديث النبوية وحثهم إلى التشبه بالمقربين إلى الله والسلف الصالح.
7- اشتراك الكشافين أو الأشبال في تقديم تمثيليات قصيرة تتضمن معنى دينيا وفي التراث الديني الإسلامي ومجالاته فسيحة في هذا الميدان ويوجد بالمكتبة العربية قصص عن بطولات إسلامية خالدة كقصة<بلال>و<البيت العتيق>و<مواقف إسلامية> وكثير من المواقف التي تغرس الوازع الديني عند الفتية بل وعند من يقدمونها أمامهم على صورة تمثيليات..
ثانيا:التربية القومية الوطنية:-
يرجع إلى المكتبات العربية في الحصول على قصص الإبطال العرب وسير البطولة والجهاد من اجل الوطن وكتاب العاب الاشبال وكتاب العاب الكشافة للقائدين جمال خشبة وحسن جوهر.ويتبع الأسلوب العلمي الآتي وفقا لميول الفتية والشباب:
1- زيارة المتاحف القومية والأماكن التاريخية التي حدثت فيها مواقع بطولية وتقديم شرح بسيط للموقعة في مكانها الجغرافي.
2- مقابلة العلم الأهلي والأعلام العربية بالاحترام الكامل.وإدراك المعنى الذي يرمز إليه العلم حيث يمثل شرف الوطن وقدسيته.
3- ترديد الأناشيد الحماسية وخاصة في المناسبات القومية.وفي بداية الاجتماعات والمخيمات وأثناء الرحلات..ويا حبذا لو نظمت مسابقات في الأناشيد الحماسية والبطولية وإعطاء الفرقة الفائزة درعا تضعه في ناديها مثلا…الخ.
4- الاحتفال بالمناسبات القومية الخالدة مثل ذكرى الاستقلال أو ذكرى شخصية قومية عظيمة ذات اثر في تقدم الوطن علميا أو فنيا أو ذكرى لبطل من أبطال العروبة أو زيارة قبر الجندي المجهول…الخ.
5- تقديم تمثيليات قصيرة عن الأحداث التاريخية البارزة والشخصية البطولية في التاريخ العربي القديم والمعاصر وخاصة في ذكرى هذه الأحداث…
6- إعداد ندوات يكلف بها الكشافون للتحدث عن أبطال التاريخ العربي كما يمكن تحفيز الكشافين على المزيد من الإطلاع عن طريق إجراء مسابقات بين الطلائع في الرد على أسئلة تاريخية عن هؤلاء الأبطال…
7- دراسة الوطن عن طريق الاستكشاف لمعرفة ثرواته ومواطن الجمال في طبيعته ومعالمه الجغرافية…
8- تكون القصة والكتابات والتمثيلية وسيلة سهلة لإدراك متانة الخلق العربي ومدى نبل الإنسان العربي…
يرجع إلى الكتب الدينية المبسطة وسير الصحابة والقصص الدينية ويستعان بالأسلوب المناسب لكل مرحلة من مراحل الكشافة.على أن تكون الوسيلة مناسبة لنفسية الصبي أو الفتى ويتخذ الأسلوب العملي الأتي وفقا لميول الفتية أو الصبية:
1- توضع أغاني وأناشيد دينية ويشجع الفتية والشباب على ترديدها في المناسبات الدينية…ويستفاد في ذلك أيضا من الأناشيد والأغاني والأهازيج المعروفة حاليا.
2- الاستعانة بالوعاظ ورجال الدين في إلقاء أحاديث دينية مبسطة وبعض القصص المناسبة لسن الكشافين أو الأشبال.ويراعى عدم الإطالة فيها ويكفي لهامدة من 10 إلى 15 دقيقة و إلا تتكرر بأكثر من مرة أو مرتين شهريا ومن المفيد أيضا إلقاء عظة قصيرة مناسبة بعد الصلاة وخاصة عند إقامة الشعائر الدينية في أثناء المخيمات أو الرحلات.
3- أقوى العوامل المؤثرة في غرس التربية الدينية الصحيحة هي ممارسة الفرائض والشعائر الدينية ممارسة صحيحة وجماعية وفقا لديانة الفتية وان يكون القائد قدوة لهم في ذلك…وتراعى بصفة خاصة أوقات العبادات في الرحلات والمخيمات والاجتماعات حيث يجب وقف كل نشاط وقيام الجميع بالتوجه إلى إقامة الشعائر الدينية.
4- يشجع الفتيان على الإطلاع على الكتب الدينية.والتي تغرس في نفوسهم الفضائل القيم والسلوك السوي.
5- انتهاز فرص المناسبات الدينية لزيارة الأماكن المقدسة أو أماكن العبادة ويكون الأثر المنشود اكبر إذا تم ذلك أثناء تأدية الشعائر الدينية واشتراك الفتية في تأدية الشعائر…
6- إقامة المسابقات بين الطلائع لتحفيز الفتية على حفظ آيات من الكتب المقدسة وفقا لدياناتهم ودفعهم إلى تفهم المعاني الواردة فيها فهما واعيا وكذا حفظ الأحاديث النبوية وحثهم إلى التشبه بالمقربين إلى الله والسلف الصالح.
7- اشتراك الكشافين أو الأشبال في تقديم تمثيليات قصيرة تتضمن معنى دينيا وفي التراث الديني الإسلامي ومجالاته فسيحة في هذا الميدان ويوجد بالمكتبة العربية قصص عن بطولات إسلامية خالدة كقصة<بلال>و<البيت العتيق>و<مواقف إسلامية> وكثير من المواقف التي تغرس الوازع الديني عند الفتية بل وعند من يقدمونها أمامهم على صورة تمثيليات..
ثانيا:التربية القومية الوطنية:-
يرجع إلى المكتبات العربية في الحصول على قصص الإبطال العرب وسير البطولة والجهاد من اجل الوطن وكتاب العاب الاشبال وكتاب العاب الكشافة للقائدين جمال خشبة وحسن جوهر.ويتبع الأسلوب العلمي الآتي وفقا لميول الفتية والشباب:
1- زيارة المتاحف القومية والأماكن التاريخية التي حدثت فيها مواقع بطولية وتقديم شرح بسيط للموقعة في مكانها الجغرافي.
2- مقابلة العلم الأهلي والأعلام العربية بالاحترام الكامل.وإدراك المعنى الذي يرمز إليه العلم حيث يمثل شرف الوطن وقدسيته.
3- ترديد الأناشيد الحماسية وخاصة في المناسبات القومية.وفي بداية الاجتماعات والمخيمات وأثناء الرحلات..ويا حبذا لو نظمت مسابقات في الأناشيد الحماسية والبطولية وإعطاء الفرقة الفائزة درعا تضعه في ناديها مثلا…الخ.
4- الاحتفال بالمناسبات القومية الخالدة مثل ذكرى الاستقلال أو ذكرى شخصية قومية عظيمة ذات اثر في تقدم الوطن علميا أو فنيا أو ذكرى لبطل من أبطال العروبة أو زيارة قبر الجندي المجهول…الخ.
5- تقديم تمثيليات قصيرة عن الأحداث التاريخية البارزة والشخصية البطولية في التاريخ العربي القديم والمعاصر وخاصة في ذكرى هذه الأحداث…
6- إعداد ندوات يكلف بها الكشافون للتحدث عن أبطال التاريخ العربي كما يمكن تحفيز الكشافين على المزيد من الإطلاع عن طريق إجراء مسابقات بين الطلائع في الرد على أسئلة تاريخية عن هؤلاء الأبطال…
7- دراسة الوطن عن طريق الاستكشاف لمعرفة ثرواته ومواطن الجمال في طبيعته ومعالمه الجغرافية…
8- تكون القصة والكتابات والتمثيلية وسيلة سهلة لإدراك متانة الخلق العربي ومدى نبل الإنسان العربي…