عندما يقال إن الكشفية لعبة فإن ذلك لا يعني أنها تهدف من الألعاب إلى تحقيق المتعة والمرح فحسب بل أنها ترمي إلى تحقيق ما هو أسمى من ذلك بكثير فهي ترمي إلى تعليم وتدريب الفتي عن طريق غير مباشر بعيداً عن النمط المدرسي الروتيني وباستعمال أسلوب مشوق وحبب إلى النفس . إنه بالألعاب يمكن الحصول على أكبر قدر من العمل في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد مبذول حيث يقوم الفتي من خلالها بأشق الأعمال وهو في غمرة من السعادة والبهجة دون أن يحس أو يشعر بالتعب . هذا فضلاً عن أنها تعتبر نوعاً من الترويح عن النفس من عناء الأعمال وبقصد تجديد النشاط والحيوية . الكشفية هي لعبة واللعبة على أساس البرنامج .
أهداف الألعاب الكشفية :
1- تدريب الفتية على الأخذ والعطاء .
2- التدريب على القيادة الواعية أو التبعية الواعية .
3- التدريب على التعاون والعمل الجماعي .
4- اكتساب صفات نبيلة مثل التسامح – حب الخير – والميل إلى التعاون .
5- تكوين الشخصية والخلق الكريم .
6- مجال صالح لتنمية مدارك الفتي واكتساب المهارات .
7- الإسهام في تحقيق برامج الصحة النفسية في حياة النفسية في حياة الناشئ .
8- مجال واقي يشغل الفتى ويجذبه إلى نشاط محبب إلى نفسه ويبعده عن قرناء السوء أو عوامل الانحراف النفسي أو الجماعي .
9- يشكل بيئة لشقاء نفس الفتي مما قد يلم به من مؤثرات بيئية تعرقل نموه السليم كقسوة والديه أو الخوف أو غير ذلك .
10- تعوده على الصراحة لينفس عن انفعالات المكبوتة ويبعد عنه .
11- تتهيأ الفرصة لقائد للإمام بمشكلاته وتحقيق راحته النفسية وبذلك يتحقق للفتي التوازن في نموه النفسي والاجتماعي .
كل ذلك يحقق للناشئ تكامل الشخصية التي هي في الواقع الأساسي إلهام في بناء المجتمع لتكامل الترابط المتآخي .
المنافسة والألعاب :
المنافسة هي طبيعة الرجال والفتيان على السواء وأي برنامج ناقص خاطئ وقد تكون المنافسة بين كشاف وكشاف أو بين طليعة وطليعة أو بين فرقة وأخري ولكي تكون المنافسة لعبة يجب أن تضع نصب عينيك ما يأتي : -
1- مراعاة قوانين اللعبة وصحة الأداء .
2- أن تكون اللعبة ذات هدف .
3- ألا تزيد اللعبة عن حدها وإلا فإنها سوف تطغي على البرنامج .
4- أن يشترك الجميع في الألعاب فلا يلعب أفراد قلائل بينما يتفرج الباقون .
إننا إذا آمنا بأن المنافسة ما هي إلا لعبة كان علينا أن نبقي عليها ولا نجعل منها مجالاً للصراعات …وإذا آمنا بفائدة التنافس كان علينا أن نبقي على مستوى الإفراد دون السماح لأحد بالخروج به عن حدود المرسوم له ..
ومن خلال ما سبق مراعاته يستطيع الكشاف أن يكتسب المهارات التالية :
1- الكثير عن نفسه وعن العالم المحيط به .
2- يستكشف الكشاف كيف يستخدم جسمه وأجزائه .
3- كيف يكتسب مهارة تفوق زملائه .
4- الاعتماد على النفس وحسن استغلال قدراته الحركة كما يشجع على قوة التركيز والابتكار والتعبير عن النفس واكتشاف ذاته وتماسك شخصية كما يعمل على تدريبه على المثابرة والجلد .
دور الألعاب في المعسكرات والرحلات :-
دور المعسكرات والرحلات :
للألعاب الكشفية دور بارز في جميع المعسكرات والرحلات على اختلاف برامجها وأهدافها وإن كانت تختلف في نوعيتها وكثافتها تبعاً لكل نوع من أنواع المعسكرات والرحلات إلا أنها جزء أساسي في أي منهما لما للألعاب الصغيرة من فضل إضفاء روح المرح والسرور وإشاعة البهجة لأعضاء المعسكر أو الرحلة ويمكن استخدام الألعاب الصغيرة في المعسكرات والرحلات في المجالات التالية .
- العاب التعارف -الألعاب الايقاعيه
- العاب التعارف -العاب البحث عن الكنز
-العاب الكرات والعصي - الألعاب الهادئة البسيطة .
أهداف الألعاب الكشفية :
1- تدريب الفتية على الأخذ والعطاء .
2- التدريب على القيادة الواعية أو التبعية الواعية .
3- التدريب على التعاون والعمل الجماعي .
4- اكتساب صفات نبيلة مثل التسامح – حب الخير – والميل إلى التعاون .
5- تكوين الشخصية والخلق الكريم .
6- مجال صالح لتنمية مدارك الفتي واكتساب المهارات .
7- الإسهام في تحقيق برامج الصحة النفسية في حياة النفسية في حياة الناشئ .
8- مجال واقي يشغل الفتى ويجذبه إلى نشاط محبب إلى نفسه ويبعده عن قرناء السوء أو عوامل الانحراف النفسي أو الجماعي .
9- يشكل بيئة لشقاء نفس الفتي مما قد يلم به من مؤثرات بيئية تعرقل نموه السليم كقسوة والديه أو الخوف أو غير ذلك .
10- تعوده على الصراحة لينفس عن انفعالات المكبوتة ويبعد عنه .
11- تتهيأ الفرصة لقائد للإمام بمشكلاته وتحقيق راحته النفسية وبذلك يتحقق للفتي التوازن في نموه النفسي والاجتماعي .
كل ذلك يحقق للناشئ تكامل الشخصية التي هي في الواقع الأساسي إلهام في بناء المجتمع لتكامل الترابط المتآخي .
المنافسة والألعاب :
المنافسة هي طبيعة الرجال والفتيان على السواء وأي برنامج ناقص خاطئ وقد تكون المنافسة بين كشاف وكشاف أو بين طليعة وطليعة أو بين فرقة وأخري ولكي تكون المنافسة لعبة يجب أن تضع نصب عينيك ما يأتي : -
1- مراعاة قوانين اللعبة وصحة الأداء .
2- أن تكون اللعبة ذات هدف .
3- ألا تزيد اللعبة عن حدها وإلا فإنها سوف تطغي على البرنامج .
4- أن يشترك الجميع في الألعاب فلا يلعب أفراد قلائل بينما يتفرج الباقون .
إننا إذا آمنا بأن المنافسة ما هي إلا لعبة كان علينا أن نبقي عليها ولا نجعل منها مجالاً للصراعات …وإذا آمنا بفائدة التنافس كان علينا أن نبقي على مستوى الإفراد دون السماح لأحد بالخروج به عن حدود المرسوم له ..
ومن خلال ما سبق مراعاته يستطيع الكشاف أن يكتسب المهارات التالية :
1- الكثير عن نفسه وعن العالم المحيط به .
2- يستكشف الكشاف كيف يستخدم جسمه وأجزائه .
3- كيف يكتسب مهارة تفوق زملائه .
4- الاعتماد على النفس وحسن استغلال قدراته الحركة كما يشجع على قوة التركيز والابتكار والتعبير عن النفس واكتشاف ذاته وتماسك شخصية كما يعمل على تدريبه على المثابرة والجلد .
دور الألعاب في المعسكرات والرحلات :-
دور المعسكرات والرحلات :
للألعاب الكشفية دور بارز في جميع المعسكرات والرحلات على اختلاف برامجها وأهدافها وإن كانت تختلف في نوعيتها وكثافتها تبعاً لكل نوع من أنواع المعسكرات والرحلات إلا أنها جزء أساسي في أي منهما لما للألعاب الصغيرة من فضل إضفاء روح المرح والسرور وإشاعة البهجة لأعضاء المعسكر أو الرحلة ويمكن استخدام الألعاب الصغيرة في المعسكرات والرحلات في المجالات التالية .
- العاب التعارف -الألعاب الايقاعيه
- العاب التعارف -العاب البحث عن الكنز
-العاب الكرات والعصي - الألعاب الهادئة البسيطة .