فوج فتيان المستقبل ام البواقي منتدى كشفي يهتم بجميع المجالات الكشفية /البيئية / العلمية/المسرحية /الانشادية/الرياضية


    تاريخ كرة السلة

    شاطر

    زاكي حميدة

    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 02/05/2009
    العمر : 28

    تاريخ كرة السلة

    مُساهمة  زاكي حميدة في الإثنين 18 مايو 2009, 00:32

    لمقدمة
    كرة السلة من الالعاب الجماعية الكبيرة ، وهي على الرغم من انها ليست لعبة رياضية قديمة ، الا انها نالت شعبية كبيرة ، وذلك لان مهارتها جذابة ولا هدفها متميز عن سائر الاهداف الرياضية الاخرى فهو فهو حلقة متصل شبكة فيما يشبه السلة ، ولان الملعب صمم صغير نسبيا فان الاهداف التي تسجل في المباراة الواحدة كثيرا ما تتعدى 100 هدف مما يجعلها ممتعة سواء في الممارسة او حتى في المشاهدة ، وهذه الرياضة الجميلة تنمي روح الجماعة والتعاون والتماسك في الافراد كفريق واحد كما ان التصويب واحراز الاهداف ليس صعبا مادمنا قد تعلمناه ، مما يحقق الرضا والشعور بالنجاح بالاضافه الى الصفات والقدرات البدنية والحركية التي يكتسبها اللاعب الممارس لها ، واهمها الدقة والرشاقة والتوافق والتوازن واللياقة بشكل عام.


    تعريف اللعبة :-


    هي لعبة تجري بين فريقين ، يسعى كل فريق لادخال الكرة في سلة مرتفعة عن ارض الملعب ،
    وفي كل جهة من الملعب سلة لفريق يركض اعضاء الفريق لادخال الكرة في السلة لتسجيل نقطة تفوق .
    كما انها احدى الالعاب الرياضية الاكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم . ويستطيع السيدات والرجال ممارستها ضمن القوانين نفسها والقواعد المهارية ذاتها .


    نشاتها:-


    كرة السلة القديمة :-

    يعود تاريخ نشاة هذه اللعبة الى القرن السابع ق.م. ، وكانت تمارسها بعضا من الحضارات القديمة من امثال الكولمبيون القدماء اضافة الى قدماء المصريين وشعوب المايا ، ،وكانت تشابه لعبة كرة السلة واسمها البوكتابوك ، وكانو يمارسوها سواء بشكل فردي او زوجي او من خلال فريق ضد فريق .
    كما انها كانت تمارس بواسطة ضربها بالاكواع والاوراك والافخاذ والركب دون استعمال الايدي والارجل . وهدفها هو عبارة عن حلقة من الحجرمعلقة على علو ثلاثة امتار او اربعة مما كان يجعل اصابة الهدف على جانب من الصعوبة ، بما كان يسببه من حوادث وكسور بين اللاعبين.. (هذا على ذمة روايات المؤرخين).


    كرة السلة الحديثة :-


    ابتكر د. جيمس ناي سميث استاذ التربية البدنية في جامعة كانزاس سيتي بلورنس ، لعبة جديدة في عام 1890 حيث انه كلف من قبل مجلس الاساتذة لايجاد لعبة تمكن الطلاب من المحافظة على لياقة اجسادهم اثناء فصل الشتاء فابتكرة تلك اللعبة واسماها بكرة السلة و كانت تمارس في بدايتها بان علق سلتين قديمتين من سلال الخوخ في طرفي صالة رياضية مغلقة ، على ارتفاع
    3 امتار ، وكانت المباراة عبارة عن منافسة فريقين ، وكان يتعين عليهم ان يصعدوا على سلم لاستخراج الكرة من سلة الخوخ كلما احرز احد الفريقين هدفا ، الا ان احد اللاعبين اهتدى الى خلع قاع سلة الخوخ فتسقط الكرة بعد مرورها من السلة الى الارض ثانيا .



    الدكتور جيمس نايسميث هو مبتكر لعبة كرة السلة


    كيف انتشرت :-

    بدا انتشار هذه اللعبة سنة 1900 م ، بواسطة الجنود الامريكيين وفي سنة 1915م وضعت لها القواعد العامة ، وفي سنة 1933م اقيمت لها اول بطولة جامعية بتورينو في اطاليا ، وفي عام 7101933م ظهر اول اتحاد دولي لكرة السلة ويقال انها دخلت برامج الدورات الاولمبية سنة 1904م في سان لويس ، ثم اختفت لتظهر بشكل رسمي في دورة برلين الاولمبية سنة 1936م.
    وجرت مبارياتها بحضور الدكتور سميث مؤسس اللعبة ، وشاهد النجاح الذي حققه





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 03:30